دفاع مدني غزة يعلن استعداده للمنخفض القادم .. وبلدية رام الله تنشر تعليمات هامة للمواطنين

wait... مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 15 أغسطس 2017 - 10:17 صباحًا
دفاع مدني غزة يعلن استعداده للمنخفض القادم .. وبلدية رام الله تنشر تعليمات هامة للمواطنين

أكد محمد الميدنة، مدير العلاقات العامة والإعلام في جهاز الدفاع المدني بغزة، أن الدفاع المدني على أهبة الاستعداد للتعامل مع حالات الطوارئ التي قد يخلفها المنخفض الجوي المرتقب.

وقال الميدنة إن الاستعدادات موجودة وعلى مدار الساعة، وهناك تنسيق كامل بين البلديات ووزارة الأشغال والحكم المحلي، زاد بشكل كبير بعد المنخفض الأخير على القطاع”، مشيراً إلى أن قطاع غزة يعاني من شبكة صرف صحي
مترهلة.

وأضاف:هناك بعض المناطق كالنفق والشاطئ والزيتون تعاني من رزمة مشاكل في الصرف الصحي، وعملت أزمة كبيرة لطواقمنا، ونحن نتابع الأمر، وجميع المعدات الخاصة بالبلديات والدفاع المدني والوزارات المعنية جاهزة”.

وأهاب الميدنة بسكان المناطق المنخفضة “النفق والشاطئ والزيتون والمغراقة وحي الجنينة برفح”، بأن يساعدوا الطواقم العاملة في تصريف المياه عند حدوث أي منخفض، وأن يساعدوا في تنظيف المياه من الأتربة، حتى تسير مياه الأمطار
بشكل انسيابي وطبيعي”.

وزاد قائلاً: على أصحاب المنازل المنخفضة أن يحاولوا وضع سُتر ترابية حول منازلهم حتى يخففوا من حدة جريان الأمطار”، داعياً أصحاب المنازل المدمرة جزئياً خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، أن يأخذوا أقصى درجات الحيطة والحذر في فترة الأمطار.

ونشرت بلدية رام الله التعليمات التالية للمواطنين لمواجهة المنخفض:

احفظ عناونك لتسهيل الوصول اليك ( الحي، اسم الشارع، رقم البناية)
المواطنون الكرام

ان بلدية رام الله في هذه النشرة التوعوية الخاصة بغرفة عمليات طوارئ المدينة التي تديرها رئاسة بلدية رام الله وجهود طواقم البلدية الحريصة على سلامة المواطنين جميعا، تتواصل معكم من أجل ان يكون التعاون المشترك في حالات الطوارئ هو العامل الاساسي لنجاحنا في تخطي اية عقبات.

ولتقديم الارشادات الضرورية استباقا لحالات الطوارئ، وأيضا للأخذ بها في حالات الطوارئ نرجو استخدام هذه النشرة.

ولذلك نهيب بالمواطنين التقيد بالتعليمات والارشادات التالية:

1)    التأكد من خلو مصارف المياه على اسطح المنازل والبيوت الارضية من اية عوائق قد تعيق حركة انسياب المياه في القنوات المخصصة لذلك، وكي لا يتسبب ذلك في تراكم المياه ودخولها الى المنازل والشقق السكنية.

2)    التزود بالمواد الاساسية (أغذية، وسائل تدفئة منوعة، وقود) خوفاً من عدم قدرة المواطنين على الحركة في حال تساقط الثلوج والتقليل من الازمة المرورية المعيقة لحركة الآليات وحركة الطواقم المختصة في التنقل بسلاسة ويسر.

3)    التأكد من عمل المضخات الخاصة بالمنازل المنخفضة (طوابق التسوية، كراجات السيارات)، وفي حال الشك بحدوث عطل ما الاتصال مع البلدية لايجاد حلول وقائية.

4)    من أجل التقليل من حجم الاخطار في حالة تساقط الثلوج، نهيب بالمواطنين عمل الاتي:

·        عدم ركن السيارات على جوانب الطرقات خوفاً من اعاقة حركة الاليات الكبيرة، او تعرضها لحوادث سير لا قدر الله.

·        التقليل من الحركة بالسيارات الا في حالات الطوارئ القصوى، مع ان طواقم الطوارئ المختلفة على جهوزية تامة لتقديم كافة اشكال المساعدة الممكنة.

·        ابعاد السيارات من تحت المظلات والاشجار، خوفاً من سقوط المظلات الحديدية او تساقط الاشجار عليها.

·        تقليم الأشجار وهز الاشجار المنزلية باستمرار للتخفيف من كمية الثلوج العالقة خوفاً من سقوطها او تكسر افرعها.

·        توفير بدائل اضاءة كالفوانيس، الشموع، ووسائل تدفئة لا تعتمد على الكهرباء، في حال انقطاع التيار الكهربائي مع الحرص على عدم افساح المجال للاطفال للعبث فيها خوفاً من حدوث حرائق وحالات اختناق.

·        توفير ادوات ازالة الثلوج من امام المنازل والمداخل والطرقات الفرعية، (طورية، كريك، مشط ارض)

·        التواصل مع غرفة عمليات الطوارئ على الأرقام المعلنة في النشرة، للابلاغ عن اية مشاكل يتعرض لها المواطنون، مع العلم ان البلدية ستعمل وبالتنسيق مع الجهات المعنية، والتعاون مع محال بيع الغاز، والسوبرماركت، والصيدليات والافران، التي ستكون جزء من غرفة عمليات الطوارئ لسد احتياجات المواطنين.

5) أخذ الاحتياطات الوقائية لدى ورش البناء لضمان عدم انجراف مواد البناء لاعاقة حركة طواقم الطوارئ في الشوارع أو إحداث أية مخاطر على المواطنين.

ملاحظة هامة: لكل من يرى في نفسه القدرة على التطوع في العمل في حالات الطوارئ، ولكل من يمتلك سيارة دفع رباعي ولديه الاستعداد في تقديم الدعم والمساندة، تسجيل اسمه ورقم هاتفه ومكان سكنه لدى غرفة العمليات على الرقم( 0599671036) للاستفادة من اي خدمات هامة وضرورية، خاصة في محيط السكن تحديداً.

يمكنك مشاهدة هذا الخبر عبر تطبيق صدى الوطن

تحميل التطبيق من المتجر

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات