تأكيداً لانفرادنا.الهباش: مباحثات فتح معبر رفح تعقدّت بشدة وخيار سفر المعتمرين عبر ايرز مطروح بقوة

wait... مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 15 أغسطس 2017 - 10:17 صباحًا
تأكيداً لانفرادنا.الهباش: مباحثات فتح معبر رفح تعقدّت بشدة وخيار سفر المعتمرين عبر ايرز مطروح بقوة

أكد محمود الهباش مستشار الرئيس ابو مازن للشؤون الاسلامية انّ التطورات في اليومين الأخيرين حالت دون الوصول الى اتفاق بفتح معبر رفح خاصة للمعتمرين .

واكد الهباش انّ الوضع الامني في سيناء شديد التعقيد مشيراً ان الجهات المصرية المختصة ابلغته انّه لا يوجد ضمانات لسلامة المسافرين من قطاع غزة من جهة والعاملين المصريين في المعبر من جهة أخرى .

واكد الهباش ان التظاهرات التي اطلقتها حماس في غزة والهجوم الاعلامي على مصر عقّد الامور التي كانت في طريقها للحل .

وكشف الهباش لدنيا الوطن انه وبعد قرار المحكمة المصرية الأخير باعتبار حركة حماس منظمة ارهابية اصبح الطرف الموجود على الجانب الفلسطيني من المعبر “حماس” غير مرغوب به وقال :”حماس التي تسيطر على المعابر اصبحت مرفوضة بشدة من الجهات المصرية “.

واشار الهباش اننا بحاجة لحلول ابداعية لحل الأزمة مؤكدا ً ان خيار سفر المعتمرين عبر معبر ايرز اصبح خياراً مطروحاً وبقوة.

وكانت بالامس قد كشفت مصادر فلسطينية ذات صلة لدنيا الوطن انّ التوقعات تشير الى الغاء مصر نيتها فتح معبر رفح خلال الاسبوع الجاري بسبب ما وصفه الهجوم الحمساوي على مصر والتظاهرات الاخيرة ضدها .

ووجه الهباش رسالة لاهالي قطاع غزة انّ القيادة الفلسطينية تعمل وبكل قوة وكل ما تستطيع للتخفيف من معاناة اهالي القطاع مؤكدا ان كافة الخيارات ممكنة لحل ازمة المعابر .

واكّد الهباش ان الجهات المصرية المختصة تؤكد انها لفتح معبر رفح بشكل دائم ونهائي فلا بد من وجود الحرس الرئاسي الفلسطيني على المعابر , وطالب الهباش حركة حماس برفع أيديها عن المعابر قائلاً :”ان اردتم اللتخفيف عن المواطنين في القطاع فارفعوا ايديكم عن المعابر”.

وحول الرسالة التي توّد ايصالها مصر باستقبال وفد حركة الجهاد الاسلامي وما ان كانت الحركة ستتمكّن من “لحلحة” الأوضاع في قطاع غزة اشار الهباش ان العلاقة الرسمية الفلسطينية المصرية لم تتأثر بل على العكس هي في اعلى مستوياتها , واوضح الهباش لدنيا الوطن :العلاقة بين مصر وفتح ومصر والجهاد الاسلامي ومصر ومنظمة التحرير علاقة جيدة” موضحا انه وحتى الفترة الاخيرة كانت مصر تستقبل قيادات حركة حماس مشيرا ان مصر تتهم حركة حماس بالتدخل بشؤونها الداخلية ولذلك حكمت المحكمة باعتبارها منظمة ارهابية .

واكد الهباش ان مصر حرة في قراراتها مؤكدا ان التعامل مع اي فصيل فلسطيني هو جزء من السيادة المصرية موضحا انه طالما تتعامل مصر مع الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني “منظمة التحرير” فهذا هو المهم وما دون ذلك فهي أمور ثانوية على حد قوله .

يمكنك مشاهدة هذا الخبر عبر تطبيق صدى الوطن

تحميل التطبيق من المتجر

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات